Skip to Content Skip to Footer
Contents

المشاركون في البرنامج 2017-2018

أحمد جميل الصفار

أحمد جميل الصفار - معهد البحرين للتدريب

يعمل في معهد البحرين للتدريب كمدرب لتقنيات المركبات والهندسة الميكانيكية. من أبرز المهام الموكلة إليه القيام بمهام منسق برامج تخصص هندسة السيارات وإعداد المواد التدريبية التخصصية وتقديمها نظريا وعمليا للمتدربين المنتسبين في المعهد. كما عمل كمدقق داخلي على آلية وضع الاختبارات ومعايير التقييم لقسم الميكانيكا والسيارات. ويقوم بالاشراف على مشاريع تخرج المتدربين والتنسيق لإعداد خطط التقييم لها.

عضو في لجنة التخطيط الاستراتيجي للمعهد وأيضا في لجنة ضبط الجودة الداخلية للقسم، شارك كرئيس الخبراء لمهارة تقنية المركبات مع فريق مهارات البحرين. خبير مركبات معتمد لدى محاكم مملكة البحرين ومختص في التحكيم وحل النزاعات المتعلقة بالمركبات. حاصل على شهادة الماجستير في هندسة أنظمة السيارات من جامعة لفبرا – المملكة المتحدة وشهادة البكالوريوس في هندسة السيارات من جامعة بيرمنجهام سيتي – المملكة المتحدة. من اهتماماته: رياضة السيارات، ومتابعة سوق السيارات وآخر المستجدات التكنولوجية.

أحمد عبدالنبي القيم

أحمد عبدالنبي القيم - وزارة الصناعة والتجارة والسياحة

يعمل أحمد القيم في إدارة التجارة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، حيث ساهم في عدد من المشاريع المتعلقة بقطاع التجارة الإلكترونية وقطاع الشركات الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مملكة البحرين، وفي تطوير عدد من المشاريع الاستراتيجية التي تتعلق بتطوير الإطار التنظيمي المتعلق بالأنظمة والخدمات التي تقدمها وزارة الصناعة والتجارة والسياحة.

حاصل على درجة البكالوريوس في تخصص تقنية المعلومات والاتصالات من كلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين)، كما يحمل عدة شهادات احترافية في مجال تقنية المعلومات وإدارة المشاريع، ويتمتع بخبرات ومهارات مختلفة، أبرزها مهارات التحليل، والتخطيط الاستراتيجي وإدارة المشاريع. يهوى الأعمال التطوعية، ولديه اهتمام خاص بمتابعة التطورات في السياسات الخارجية واستكشاف الفضاء.

سارة إبراهيم الجرجاوي

سارة ابراهيم الجرجاوي - وزارة التربية والتعليم

تعمل سارة ابراهيم الجرجاوي كأخصائي أول بوحدة المتابعة والتنسيق في مكتب وزير التربية والتعليم منذ العام 2012م. وتتمثل أهم مسؤولياتها اليومية في إعداد التقارير والعروض التقديمية عن المشاريع والمبادرات لوزير التربية والتعليم ورصد التقدم المحرز في المشاريع والخطط، وذلك من خلال العمل الوثيق مع المستشارين القانونيين والتربويين والإعلاميين والإدارات المختصة بالوزارة.

كما مكّنها العمل بالوزارة من اكتساب الخبرة في مجال تطوير المشاريع التربوية والاستراتيجيات والسياسات، والاطلاع على آلية صنع القرار من خلال العمل في مكتب الوزير.

حاصلة على شهادة الماجستير من معهد نيويورك للتكنولوجيا – تخصص إدارة أعمال مع مرتبة الشرف، وحاصلة على بكالوريوس التسويق من جامعة البحرين، بالإضافة إلى دبلوم تمهن في التربية مع مرتبة الشرف.

قبل انضمامها للوزارة، عملت كأخصائي تسويق في مشروع عقاري رائد لمدة 4 سنوات، حيث اكتسبت خبرة في مجالات عدة.

كما شاركت في العديد من ورش العمل والندوات في التخطيط التربوي الاستراتيجي ومهارات العرض والتحدث أمام جمهور، وتبسيط إجراءات العمل، وغيرها. كما تسعى لمتابعة دراستها ونيل شهادة الدكتوراة في التسويق.

عبدالرحمن عصام عبدالله

عبدالرحمن عصام عبدالله - ديوان الرقابة المالية والإدارية

يعمل عبد الرحمن عصام كمدقق أول في إدارة الرقابة النظامية بديوان الرقابة المالية والإدارية، حيث يقوم بأعمال الرقابة على الحساب الختامي الموحد للدولة من خلال التأكد من إعداد الحساب الختامي وفقاً لمعايير المحاسبة الحكومية والالتزام بالقوانين والقرارات ذات العلاقة.

حاصل على بكالوريوس المحاسبة من جامعة البحرين، ومؤهل في المحاسب القانوني المعتمد من الولايات المتحدة واجتياز المستوى الأول من مؤهل المحلل المالي المعتمد من الولايات المتحدة الأمريكية.

يهوى الاطلاع في مختلف المجالات مثل التدقيق والاقتصاد والسياسة وعلم النفس والدراسات الإسلامية، حيث يسعى من خلال معرفة التخصصات المختلفة إلى تطوير حلول مبتكرة تهدف إلى إبراز المهارات القيادية لدى زملائه في فريق العمل.

عبير إبراهيم بدر

عبير إبراهيم بدر - شركة البحرين للاستثمار العقاري (إدامة)

تعمل عبير في إدارة المشاريع في شركة البحرين للاستثمار العقاري (إدامة)، حيث تقوم بإدارة ومتابعة عدد من المشاريع التطويرية. ساهمت خلال فترة خدمتها في العديد من المشاريع الاستراتيجية ذات الطابع التجاري والصناعي، الى جانب مشاركتها في دراسة وتطوير مخططات لعدد من الواجهات البحرية، حيث حظيت بفرصة للعمل مع أبرز الشركات الاستشارية المحلية والعالمية في شتى مجالات التصميم والهندسية.

حاصلة على درجة بكالوريوس في الهندسة المعمارية، وتطمح لتساهم نحو تطوير مملكة البحرين باتجاه مستقبل مستدام.

من ضمن اهتماماتها البيئة والثقافة والتاريخ، إلى جانب ممارسة أنشطة رياضية مختلفة.

علي محمد يوسف

علي محمد يوسف - مصرف البحرين المركزي

يعمل علي في مصرف البحرين المركزي، ويسعى دائما إلى تطوير وتعزيز مهاراته وتحقيق قدر أكبر من المعرفة، يقوم دوره في إدارة مؤسسات سوق المال في إدارة الرقابة المالية بسوق رأس المال في مصرف البحرين المركزي حول ضمان أن تكون أسواق رأس المال عادلة وفعالة وشفافة.حاصل على درجة البكالوريوس في الأعمال تخصص المحاسبة، ومحاسب قانوني معتمد ACCA وحاصل أيضا على دبلوم في الاستثمارات.

من مهام عمله المراجعات الدورية حول الإطار التنظيمي والإشرافي لمصرف البحرين المركزي، كما أنه مكلف بإجراء التقييم والتحليل على مؤسسات سوق رأس المال لضمان الامتثال لدليل قواعد مصرف البحرين المركزي.

له اهتمام في الشعر والقراءة، ويحب الاستماع إلى الموسيقى وهو مبتدئ في اللعب على آلة العود. لديه أيضا شغف في تعلم لغات جديدة، كما هو مبتدئ في اللغة الإسبانية.

فاطمة راشد السبت

فاطمة راشد السبت - مصرف البحرين المركزي

تعمل فاطمة كمحلل مالي في مصرف البحرين المركزي في إدارة مراقبة مصارف قطاع الجملة، وتشمل المهام الموكلة إليها الإشراف والرقابة على مصارف قطاع الجملة، وتقييم التزام تلك المصارف بقوانين ولوائح مصرف البحرين المركزي، ورفع التقارير واقتراح التوصيات إلى الإدارة التنفيذية.

وقبل التحاقها بمصرف البحرين المركزي، عملت في القطاع الخاص بمجموعة البركة المصرفية.

لديها اهتمام بقضايا التعليم التي منها تصميم دورات وتطوير الأساليب التدريسية. كما أنها تتطوع كمعلم خاص وتقدم الدعم للأطفال في مراحل دراسية مختلفة من تدريس اللغة العربية في مستوى رياض الأطفال إلى مستوى البكالوريا الدولية.

حاصلة على شهادة البكالوريوس من كلية نيوكاسل في إدارة الأعمال من جامعة نورثمبريا في المملكة المتحدة.

فاطمة محمد الخان

فاطمة محمد الخان - وزارة شؤون الشباب والرياضة

حصلت فاطمة الخان على درجة البكالوريوس في التصميم الجرافيكي والتسويق من جامعة ليدز، كما نالت شهادة الماجستير من جامعة ليدز متروبوليتان في مجال التجارة، تخصص الإدارة والتسويق.

تعمل في وزارة شؤون الشباب والرياضة كأخصائي أنشطة شبابية أول في إدارة الأنشطة الشبابية. وتتمثل أبرز مهامها ومسؤولياتها في إدارة المشاريع والبرامج الشبابية التي تنظمها الوزارة والتي تهدف إلى تنمية الشاب البحريني، من خلال عملها كمدير للمشروع أو رئيس لأحد اللجان المنظمة، والتي غالباً ما تكون لجنة التصميم والتسويق، والتي تختص بتحديد الفكرة الرئيسية للمشروع واعداد كافة التصاميم المتعلقة به بالإضافة إلى وضع أفكار للحملات الإعلامية والترويجية، ومتابعة عملية انتاجها.

هوايتها التصميم وتحب الفنون التشكيلية بشكل عام والتي تأمل أن تكون جزء من مستقبلها.

فيصل أحمد صالح

فيصل أحمد صالح - بورصة البحرين

يشغل فيصل أحمد منصب مشرف إدارة عمليات التداول في بورصة البحرين. انضم إلى بورصة البحرين بعد تخرجه من جامعة قريفث في دبلن - إيرلندا بدرجة ماجستير في إدارة الأعمال العامة -تخصص الاستثمار والاقتصاد. وحصل على شهادة البكالوريوس في الأعمال الدولية من الجامعة الأمريكية في دبلن - إيرلندا.

تتضمن مسئوليات عمله الإشراف على فريق مراقبة التداول في بورصة البحرين والقيام بتحليل حركة الأسهم واتجاهات التداول وتحليل أداء سوق الأوراق المالية بشكل دوري، بالإضافة إلى الرصد والإبلاغ عن أية اساءة في استخدام أنظمة التداول او التلاعب في سوق الأوراق المالية.

عمل على تأسيس عدة برامج وأنظمة للتداول في بورصة البحرين الأمر الذي ساهم في تسهيل عمليات مراقبة السوق المالية.

مهتم بإدارة التطوير والتخطيط الاستراتيجي حيث يطمح لابتكار عمليات فعّالة وأنظمة جديدة للوصول إلى أعلى معايير الكفاءة في العمل. ومن هواياته الطبخ وقراءة الكتب والاطلاع على تاريخ الحضارات القديمة.

ليلى علي سبيل

ليلى علي سبيل - المجلس الأعلى للبيئة

ليلى سبيل أخصائية بيئة في إدارة التقويم والرقابة البيئية في المجلس الأعلى للبيئة، حيث تعمل على تقييم المشاريع الصناعية والبحرية ومشاريع البنية التحتية وتحديد الاشتراطات اللازمة للتراخيص البيئية، هي جزء من فريق عمل إعداد الدليل الاسترشادي لإدارة المخلفات الطبية.

حاصلة على شهادة البكالوريوس في هندسة البيئة من جامعة سوانزي – بريطانيا، وحصلت على جائزة أفضل مشاركة فردية في مشروع تخرج لبرنامج هندسة البيئة لتصميم خزان التعويم بالهواء المذاب لمعالجة مياه الشرب.

أنهت عدة برامج تدريبية مختلفة مثل برنامج حساب كلفة التدهور البيئي من البنك الدولي، برنامج نهج الإطار المنطقي للمشاريع من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بالإضافة إلى برنامج التخطيط البيئي الاستراتيجي من مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية.

تحب التعلم عن طريق الانترنت وسماع الكتب الصوتية.

محمد عبدالحكيم عبدالملك

محمد عبدالحكيم عبدالملك - ديوان الرقابة المالية والإدارية

يعمل محمد كمدقق أول في إدارة رقابة الأداء بدوان الرقابة المالية والإدارية، وتتمثل أهم مسؤولياته في تقييم أنظمة الرقابة الداخلية في الجهات الخاضعة للرقابة وتحديد مدى التزامها بالتشريعات والأطر القانونية، ومن ثم إعداد تقارير الرقابة التي تتضمن مواطن الضعف في أعمال الجهة والتوصيات المناسبة لمعالجتها.

حاصل على درجة البكالوريوس في العلوم المالية وإدارة الاستثمار من كلية نيوكاسل لإدارة الأعمال في جامعة نورث أمبريا بالمملكة المتحدة، وأكمل العديد من الدورات المتعلقة بالتدقيق والتي ترتكز على التخطيط الاستراتيجي، ومنهجية تنفيذ أعمال الرقابة، وإعداد التقارير.

شارك محمد منذ انضمامه للديوان في عام 2013 في العديد من مهام الرقابة والتي غطت ما يزيد عن 15 جهة حكومية، وقد ارتكزت تلك المهام على تعزيز معايير الفعالية والكفاءة والاقتصاد في أداء الجهات الخاضعة للرقابة.

لدى محمد شغف كبير في السفر والتعرف على الثقافات العالمية.

محمد ميرزا العريبي

محمد ميرزا العريبي - هيئة الكهرباء والماء

يعمل محمد العريبي كمهندس عام في إدارة خدمات المشتركين بهيئة الكهرباء والماء، وتتمثل أهم مهامه ومسؤولياته في دراسة وتقييم طلبات توصيل خدمات الكهرباء والماء بما في ذلك الطلبات المقدمة من قبل الجهات الحكومية بشكل عام والطلبات الخاصة بالمشاريع الإسكانية بشكل خاص، كما شارك خلال عمله في الهيئة كعضو في الفريق المعني بتنفيذ مشروع تحديث شامل للبنية التحية لتقنية المعلومات بالهيئة.

حاصل على درجة البكالوريوس في هندسة الاتصالات والإلكترونيات من جامعة نورث امبريا في المملكة المتحدة، كما أنه مستشار معتمد من شركة (SAP) والتي تعتبر احدى أكبر شركات البرمجيات في العالم، وحصل على شهادة مدير مشاريع ممارس معتمد في برنامج PRINCE2) ).

مرزوق عبدالكريم سالم

مرزوق عبدالكريم سالم - وزارة الداخلية

يعمل النقيب مرزوق عبد الكريم سالم بإدارة الأشغال في وزارة الداخلية ويشغل منصب رئيس فرع حساب الكميات. وتشمل مسؤولياته متابعة الحسابات المالية للمشاريع الإنشائية وأعمال الصيانة، وإدارة العقود والمناقصات بالإضافة إلى تقديم المشورة الفنية فيما قد يطرأ من خلافات في تلك المشاريع ومختلف العقود الخاصة بمشاريع البناء، وكذلك إعداد التقارير السنوية الخاصة بميزانية المشاريع قيد الإنشاء والمستقبلية.

التحق بالأكاديمية الملكية للشرطة في عام 2009 حيث خضع لفترة تدريب حصل من خلالها على المركز الثالث في دبلوم العلوم الشرطية والجنائية قبل التحاقه بإدارة الأشغال، كما حصل على الماجستير في حساب الكميات من جامعة سالفورد في عام 2015 وبكالوريوس مع مرتبة الشرف في تصميم الأثاث من جامعة ليدز بالمملكة المتحدة في عام 2007.

شارك في العديد من الدورات التدريبية وورش العمل حيث أنه وسيط منازعات معتمد من قبل المعهد الملكي للمساحين القانونيين. تشتمل اهتماماته العمل في تصميم وصناعة الأثاث والقراءة.

مريم منصور كالاروني

مريم منصور كازروني - مصرف البحرين المركزي

تعمل مريم كمحلل في إدارة مراقبة الأسواق المالية بمصرف البحرين المركزي. وينطوي عملها على المساعدة في التحقيق وإنفاذ المسائل التي تعتبر ملائمة لغرض ضمان الالتزام بقانون مصرف البحرين المركزي أو أية قواعد أو أنظمة، وكذلك البحث وتقييم اتجاهات أسواق العمل، والانتهاكات المحتملة للقوانين واللوائح بشكل دقيق.

ساهمت في عدة مشاريع بما في ذلك تعديل مجلد التعليمات السادس الخاص بسوق رأس المال وإصدار تقارير عن المسائل المتعلقة بالتحقيق.

حاصلة على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال الدولية من جامعة مانشستر متروبوليتان، والتي تمثلها كسفير الطالب الدولي.

خلال دراستها، عملت كسفير طالب التوعية وسفيرة طالب اللغة في جامعة مانشستر متروبوليتان بهدف رفع طموحات الطلاب من خلال التدريب والتوجيه.

يوسف أسامة بوحجي

يوسف أسامة بوحجي - وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني

مهندس تكاليف أول بإدارة هندسة التكاليف بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني.

لديه خبره واسعة في مجال إدارة العقود الهندسية والإنشائية، المناقصات والمشتريات، المطالبات وتسوية المنازعات بالطرق البديلة كالوساطة والتحكيم.

حاصل على ماجستير في إدارة المشاريع الهندسية من جامعة هيريوت وات وبكالوريوس في حساب الكميات من جامعة ريدنج في المملكة المتحدة.

ركز في رسالته للماجستير على سُبُل تعزيز الابتكار في مشاريع البنية التحتية بمملكة البحرين من خلال عقود الشراكة بين القطاعين الخاص والعام.

يحمل شهادة معتمدة من المؤسسة الملكية للمساحين القانونيين بالمملكة المتحدة وعضوية معهد إدارة المشاريع

محكم معتمد ومتخصص بتسوية المنازعات والمطالبات الناشئة عن العقود الهندسية والإنشائية بمركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون الخليجي (دار القرار)، كما يحمل شهادة مدقق إدارة جودة معتمد.

تشتمل اهتماماته البحث في مجال التنمية المستدامة لمشاريع البنى التحتية، الابتكار في المجال الإنشائي، إدارة مشاريع التطوير العقاري.

Footer